كيف استثمر يومي بشكل صحيح؟

كيف استثمر يومي بشكل صحيح؟

كيف استثمر يومي بشكل صحيح؟

كيف استثمر يومي بشكل صحيح؟
كيف استثمر يومي بشكل صحيح؟

 في البداية مفهوم استثمار اليوم وتحقيق الانجازات فيه يكون مختلف من شخص لآخر ، لأجل ذلك قم بكتابة سؤال مهم ( ما هو الذي اريد ان احققه في يومي؟) …  كمثال  ضع مخطط ليومك لكي يكون يوم مثمر ومليئ بالانجازات كمثال  ( استقيظ الصبح مبكرا/ الذهاب لنادي الرياضي/اكمال  العمل في موعده/ القيام بالأشياء التي كنت مخطط انك  تقوم بها في هذا اليوم / في نهاية اليوم  كتابة  قائمه بالاشياء  التي تريد تحققيها في يوم التالي) …

ولكن لو انك لم تخطط ليومك فإنك  سوف تقضيه  في كسل وفي امورتافهة غير مرغوب فيها ولا  تحقق اي هدف من الأهداف والأمور  التي  كنت مخطط اللقيام بها وهكذا سوف  يضيع يومك بلا فائدة .

– يجب ان تعرف ان تحقيق اهداف اليوم تتحول الي تحقيق الهدف الاسبوعي والشهري وكذلك السنوي ، فلو انت مثلا عندك هدف و تريد تحقيقه خلال 3 سنوات فأنت تحتاج  لمعرفة 8 نقاط مهمة يجب ان تؤخذ في الاعتبار:

1- النتائج (Results):

في البداية انت تحتاج  لسؤال نفسك سؤالين مهمين جدا ( ما هو الهدف الذي اريد ان احققه؟) ( ماهو الذي احتاج له لكي اعرف كيف تحقيق هذا الهدف) بمجرد انك عرفت اجابة هاذين السؤالين ، فسوف تبدأ بشكل تلقائي بأخد خطواتك لكي توصل للهدف الذي قمت تحديده.

2- المعالجة ( Process ) :

بمجرد معرفة هدفك، فأنت الأن محتاج  لمعرفة  ما هي  الخطوات اللي سوف تاخدها لكي تصل لهذا الهدف، سوف تجد العديد من المصادر  التي  تساعدك في تحقيق هذا الهدف،كمثال: ا لو انت تريد ان  تتعلم لغه جديدة فلديك  ابسط مثال هو موقع  جوجل الذي سوف يمشي معك خطوة بخطوه لكي تحقق هذا الهدف لأنك سوف تحصل منه علي مئات المواقع والتطبيقات والمقالات اللي هتساعدك انك تعلم هذه اللغه.

3- قائمة  المهام (Checklist) :

لن تقدر على الحصول علي اي نتيجة  لو كنت غير مدرك ولا تعرف ما الذي يجب ان تفعله ،فذلك يجب أن  تعمل قائمة تكتب فيها كل الذي تحتاج لعمله  في يومك والقائمه هذه تكتبها  قبل الذهاب للنوم ، واهم شيء وانت  تقوم بكتابة هذه القائمة  التي سوف تقوم بها في يومك انها تكون قابلة للتنفيذ و لا تكتب أمور  فوق طاقتك ..انت لست سوبرمان.

4- الالتزام (Commitment):

عندما  تبدا في  تطبيق اول خطوة من خطوات تحقيق هدفك تأكد من النجاح في تحقيق هذا الهدف ، وفكر دائما في الأمور  المترتبة بعد ما تحقق هدفك … سوف تتعين في وظيفه افضل –  تحصل علي اعلي الدرجات في امتحاناتك –  تحصل علي اللياقه البدنيه اللي كنت بتحلم بها ، كل واحد علي حسب   الهدف الذي اختاره ، انت بالحاجة فقط لبعض الإلتزام.

5- الانضباط ( Discipline ) :

لا يوجد شخص ناجح حقق النجاح بدون الانضباط ، لان الانضباط يعتبر من اهم وصفات النجاح ، فلو عرفت كيف تسيطر علي عقلك وجسدك انك تحقق حلمك وهدفك وطورت عادة انك تكون ملتزم كل يوم بتحقيق جزء من هدفك ،ستصبح قوه لايمكن ايقافها.

6- المشتتات ( Distractions ) :

نحن الأن نعيش في عالم مليئ بالمشتتات مثل  الجوالات و مواقع السوشيال ميديا والالعاب … الخ ، امور لا فائدة لهولا علاقة لها  بالهدف الذي حددته ولا بالحياة التي نتمناها في المستقبل ، فحاول الإبتعاد عن اي مشتتات بقدر الامكان ، او ممكن تخصص لها مدة زمنيه معينة في يومك لا تتخطاها ، لان المشتتات لن  تساعدك علي تحقيق هدفك ،بالعكس سوف تعطلك وتؤخرك … ويمكن تستخدم تقنية Pomodoro لكي تنجز مهامك .

7- التقدم ( Progress):

كل يوم يمر قم بقياس  تقدمك في تحقيق هدفك ، لان هذا يحفزك علي مواصة الرحلة ووشاهد اين  وصلت، لانك يمكن ان  تضطر الي اجراء بعض التعديلات علي طول الطريق.

8- قوة الارادة (Willpower):

يجب ان يكون عندك عزيمة وقوة ارادة لانه بدونهم لن تصل لهدفك ، واهم شيء لاتؤجل عمل اليوم الي الغد، افعلها الان وابدأ.

ترجمة :احمد طه

المصدر:

اترك تعليقاً