علاج الملل من الدراسة

عندما تكون فى حالة من الاكتئاب، أو الضغط النفسى، أو التعب، ذلك يعتبر من أسباب الكسل ونقص التركيز.
وكما أن اليأس، والتعب، والتفكير الزائد، أسبابا للكسل وقلة التركيز، على الناحية الاخرى يوجد الطاقة والتحفيز أسبابا لزيادة التركيز. وهذا واجبك أنك تكتشف سبب كسلك وتحاول أن تعالجه، لكن سوف أقترح الطريقة التى أديتها لأهزم الكسل:

١- أن تنام بشكل جيد،

وفي المتوسط يحتاج الفرد من سبع إلى ثمان ساعات من النوم. والمحافظة على روتين مناسب لوقت النوم مهم جدا للتركيز، لكن أحيانا لا تستطيع النوم بشكل جيد، وهذا يرجع إلى كثرة التفكير، وعندها يمكنك زيارة الطبيب و سيصف لك بعض الأقراص التى من الممكن أن تساعدك، وشخصيا هذا الأمر ساعدنى كثيرا.

٢- الطعام الصحي

والتغذية الصحيحة والڤيتامينات والتمارين الرياضية أيضا جميعهم يلعبون دوراً هاماً فى وظائف الجسم والعقل، وأنا أقترح أن تأخذ ڤيتامين پ فهو مهم لتحويل طعامك إلى طاقة تساعد الجسم في العمل كآلة متحركة، وڤيتامين د وهو مهم لوظائف المخ ويكفي التعرض للقليل من ضوء الشمس يومياً للحصول عليه.

٣- لا تدع التفكير الزائد

والضغط، والتعب أن يأثروا عليك. فكر كأن الحياة سباق صعب وهؤلاء العواقب يجب التغلب عليهم للفوز في هذا السباق. فلا تسمح لمشاكلك أن تأخذ منك حياتك، ولا تتجنب هذه المشاكل فهذا لن يساعد في شيء على الاطلاق، تحدث إلي شخص ما وأوجد الحل. فالتفكير الزائد والضغط لن يؤديا إلى شىء سوى القلق والاكتئاب.

٤- الأعمال الروحانية

مثل التأمل والتدبر سوف تساعدك فى التخلص من الضغط، والتفكير الزائد، وستزيد من الصبر أيضا.

٥- لا تضيع وقتك

على مواقع التواصل الاجتماعي، أو فى مشاهدة التلفاز، أو بالجلوس فى المنزل معظم الوقت، فهذا يجلب الوحدة والاكتئاب، ابق هاتفك بعيداً وخذ الخطوة فى وقتها.

٦- كن إيجابيا

وفكر بإيجابية، تذكر أن السلبيين لا ينجحون أبداً.

٧- كن متحفزاً

واجعل التحفيز بالنسبة لك بمثابة وجبة أساسية كل يوم تحتاج إليها للبقاء حياً.

٨- فكر

فى كل يوم أنك مازلت على قيد الحياة، وهذا فى ذاته إنجاز عظيم.
ترجمة : يحيى محمد
المصدر

اترك تعليقاً